بكالوريوس التربية في " إعداد معلم في اللغة العربية والدراسات الإسلامية"

لمحة


الرسالة

إعداد معلمين أكفاء في مجال تدريس اللغة العربية و/أو الدراسات الإسلامية للتعليم الأساسي: الحلقتين الأولى (4 و 5) والثانية (6-9).

الأهداف

1- إمداد الطالب بحصيلة معرفية واسعة عن المفاهيم الإسلامية الأساسية، من مثل العقيدة الإسلامية والفقه وأصوله. وبذلك يتم إعداد معلم سوي متمسك بعقيدته الإسلامية مؤمن بها منتم إلى أمته العربية والإسلامية مستعد لخدمتها وحمايتها ، مبرز لدورها الحضاري، معتز بهذا الانتماء : عقيدةً ولغةً وتاريخاً وثقافة وقيماً عليا، مستفيد من تراثها وسماتها وخصائصها الإنسانية.

2- تنمية فهم الطالب واستيعابه للأدب من خلال تحليل النصوص الأدبية ونقدها.

3- تزويد الطالب بالمعارف الأساسية المرتبطة باللغة العربية الفصيحة، مما يسهم في جعل كتابته سليمة، وينمي حصيلته اللغوية.

4- تنمية معرفة الطالب بالنحو العربي وقواعده، ليتحدث ويقرأ ويكتب بسلاسة وطلاقة.

5- تمكين الطالب من قراءة النصوص التراثية والفقهية، والحديثيّة، والتعامل معها.

6- تنمية مهارات الطالب في استيعاب نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية وفهمها.

7- تنمية مهارة تلاوة القرآن الكريم وتجويده.

8- تزويد الطالب بأسس تاريخ نشأة الإسلام ، وسيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وعصر الخلفاء الراشدين.

9- إمداد الطالب بالمهارات الأساسية اللازمة في دراسته، وتطبيق طرائق التدريس العامة والخاصة المتبعة في تدريس اللغة العربية، والدراسات الإسلامية.

10- تزويد الطلبة بالمعرفة الضرورية لاستخدام التقنيات الحديثة وتطبيقها في الصفوف الدراسية.

11- تنمية استيعاب الطالب للمبادئ والمفاهيم الأساسية في كل من: علم أصول التدريس، وعلم النفس، ومناهج التدريس، مما يؤهله ليصبح متعلماً ذا مستوىً رفيع ، ومؤهلاً مهنياً .

12- تزويد الطالب بالمعارف المتعلقة بتصميم الدروس وإعداد الخطط الدراسية وتقييمها.

13- تنمية مهارات الطالب لتطبيق ما تلقاه من علوم متعلقة باللغة العربية والدراسات الإسلامية ، في العملية التدريسية ، فيوسع الطالب المعلم ثقافته العامة ، ومعارفه الأساسية لتساعد على تكوين شخصيته ، شخصية المربي القدوة ، ويشجعه على تقدير هذه العلوم ورعايتها ، لأن الدين واللغة هما أساس هوية الأمة .

14- تزويد الطالب بمهارات التواصل الأساسية، شفوياً، وتحريرياً، لاستخدامها بكفاءة وطلاقة.

المخرجات التعليمية

1- استيعاب مبادئ العقيدة الإسلامية الأساسية.

2- فهم النصوص الفقهية والأدبية ودراستها وتحليلها ونقدها.

3- تكوين حصيلة لغوية جيدة، والكتابة بأسلوب سليم محكم.

4- الاستفادة من معرفته بقواعد اللغة العربية في الكتابة، والقراءة، والتحدث بتمكن وبأقل قدر من الأخطاء.

5- فهم واستيعاب القرآن الكريم، وسنة الرسول – صلى الله عليه وسلم -.

6- إبراز مهارته في تلاوة القرآن الكريم وتجويده.

7- استيعاب مفاهيم الفقه الإسلامي الأساسية.

8- فهم المظاهر الأساسية لنشأة التاريخ الإسلامي.

9- إظهار مهاراته في تطبيق الدروس النظرية المتعلقة بطرائق التدريس خلال الممارسة العملية.

10- توظيف معرفته بالتكنولوجيا بما يعود على العملية التعليمية بالفائدة.

11- إظهار استيعابه للمفاهيم الأساسية لكل من: علم أصول التدريس، وعلم النفس، ومناهج التدريس.

12- إظهار قدرته على تصميم الدروس، والخطط الدراسية، وتقييمها.

13- إظهار مهاراته في تطبيق ما تعلمه.

14- إظهار مهاراته في التواصل شفوياً وتحريرياً.

 

شروط القبول

1- شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل لا يقل عن 60%.
2- اجتياز المقابلة الشخصية.

 

شروط التخرج

بنيت الخطة الدراسية على أساس من التوازن الذي يلبي الواقع التعليمي الحالي والمستقبلي في مدارس التعليم العام في المستوى الأساسي في تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية، المحقق لأهدافها وذلك للحصول على (بكالوريوس في التربية تخصص إعداد معلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية) وتبلغ متطلبات التخرج 132 ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:


الخطة الدراسية

تحميل الخطة الدراسية